البريد الالكترونى :

إن زيارتك لموقعنا الإلكتروني سوف يعود عليك بالنفع حيث اهتمامك بكل ما هو جديد في الغرفة من خلال المعلومات المحدثة عن أنشطة الغرفة المستقبلية

التفاصيل

«العمل» تدعو للمشاركة في مشروع قرار تعديل طريقة احتساب نسب التوطين

بتاريخ 2014-12-10 عدد المشاهدات : 1655 مشاهدة

تدعو وزارة العمل عملاءها من أصحاب عمل وعمال ومهتمين بالسوق السعودي إلى المشاركة في إبداء الرأي والملاحظات بغية تحسين مشروع قرار "تعديل طريقة احتساب نسبة التوطين للمنشآت"، الذي تم عرض مسودته في بوابة المجتمع للمشاركة في مبادرات سوق العمل "معاً نحسن"، حيث يتضمن إجراءات جديدة وتعديلات لطريقة احتساب الكيانات الصغيرة جداً "أقل من 9 عمال"، وكذلك حساب نسب التوطين في برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف "نطاقات" بما يتناسب مع تطورات سوق العمل.

ونصت مسودة القرار الوزاري المعروضة في بوابة "معاً"، على إلغاء تجميع الكيانات في حالة اختلاف النشاط الاقتصادي للكيان، وذلك فيما يخص الكيانات الصغيرة المجمعة، بحيث يعاد احتساب نسبة التوطين على أساس كل كيان على حدة في حال اختلف نشاطه الاقتصادي.

كما تضمنت المسودة إلزامية كل كيان بأن يكون لديه موظف سعودي محتسب بواحد صحيح على الأقل، ويعتبر الكيان في النطاق الأحمر إذا لم يلتزم بذلك وذلك لجميع أحجام الكيانات.

وتضمنت المسودة أنه يطبق حساب نسبة التوطين بمتوسط 26 أسبوعاً لتحديد نطاق الكيان، وفي حال عدم وجود سعودي واحد في الكيان في أي وقت يعتبر الكيان في النطاق الأحمر.

ويأتي نشر مسودة القرار على بوابة "معاً"، حرصاً من الوزارة على مشاركة الآراء الفاعلة فيما تتخذه من قرارات تصب في مصلحة سوق العمل، وتطوير آلياته، كما تهدف الوزارة من تلك الخطوة إلى منح الشركات المزيد من الوقت للتكيف من التغيير وعدم تأثر نطاق الشركات بصورة مفاجئة، في حال انخفاض نسب التوطين لديها عن النسب المعتاد تحقيقها.