البريد الالكترونى :

إن زيارتك لموقعنا الإلكتروني سوف يعود عليك بالنفع حيث اهتمامك بكل ما هو جديد في الغرفة من خلال المعلومات المحدثة عن أنشطة الغرفة المستقبلية

التفاصيل

«العمل»: مشروع توطين وظائف التشغيل والصيانة في مراحله الأخيرة

بتاريخ 2014-05-22 عدد المشاهدات : 1791 مشاهدة

قال الدكتور مفرج الحقباني نائب وزير العمل، إن مشروع دراسة توطين وظائف التشغيل والصيانة في الجهات الحكومية لمراحلها الأخيرة، بات تحققه قريبا جداً.

وأكد الحقباني خلال رعايته البارحة الأولى حفل تخريج الدفعة الـ 21 لبرامج الدبلومات المهنية المتخصصة في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض: "أن اللجنة كلّفت استشاريا لدراسة واقع سوق العمل السعودي وقطاعات التشغيل والفرص والمهن، وسيرفع للمقام السامي عن قريب بما تم بشأنها". وأشار الحقباني إلى أن لجنة توطين وظائف التشغيل والصيانة في الأجهزة الحكومية صدرت بموافقة من مجلس الوزراء على تشكيلها برئاسة وزير العمل وعضوية جميع الجهات الحكومية المعنية، موضحاً أن هذا القطاع يستوعب أعداداً كافية من أبناء وبنات الوطن. ووصف الحقباني، برنامج نطاقات بـ "العادل والمنصف والشفاف". وقال: "إن الوزارة بادرت إلى تعديل الكثير من نسب التوطين المطلوبة، لاستحداث نشاطات جديدة بناء على حوار مع رجال الأعمال، الذين أثبتوا أن وجهة نظرهم تحوي الكثير من الحقائق التي تدفع بوزارة العمل إلى أن تُعدّل وجهة نظرها، وبالفعل كان للنقل البري ونشاط الجرانيت وصناعات كثيرة تغيير في نسب توطينها، نتيجة لحوار علمي أكثر من أن يكون مطالبات".

وأثنى نائب وزير العمل، على تجاوب القطاع الخاص مع سياسات وزارة العمل، التي أسهمت في توظيف الكثير من أبناء وبنات الوطن.

من جانبه، دعا رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الزامل وزارة العمل والجهات الحكومية ذات العلاقة، إلى تحديد نسب مقبولة من السعوديين في قطاع التشغيل والصيانة علاوة على تحديد مسميات الوظائف والرواتب والمزايا التي تشكل منافسة لما يقدمه لهم القطاع الخاص من مزايا، مشيرا إلى أن القطاع الذي يوظف 900 ألف عامل مهني ومدير بإمكانه استيعاب 200 ألف وظيفة للسعوديين على مستوى المملكة إن توفرت لهم تلك المزايا.

وأكد الدكتور الزامل في كلمته أن غرفة الرياض تثمن عالياً الدور الذي تضطلع به وزارة العمل من أجل ترجمة توجيهات خادم الحرمين الشريفين لتطوير كفاءة الكوادر والمهارات الوطنية وصقلها بالخبرات التي تؤهلها لسوق العمل، مشيراً إلى أن المركز نجح في تدريب أكثر من 43 ألف متدرب منذ إنشائه في عام 1401 وحتى الآن.