البريد الالكترونى :

إن زيارتك لموقعنا الإلكتروني سوف يعود عليك بالنفع حيث اهتمامك بكل ما هو جديد في الغرفة من خلال المعلومات المحدثة عن أنشطة الغرفة المستقبلية

التفاصيل

«العمل»: جولاتنا التفتيشية خفّضت مخالفات الأعمال التجارية

بتاريخ 2014-02-04 عدد المشاهدات : 1548 مشاهدة

أبلغ "الاقتصادية" عبد المنعم الشهري، مدير مكتب العمل في منطقة مكة المكرمة، أن عدد المخالفات في الأعمال التجارية انخفض بعد الجولات التفتيشية التي نفذتها وزارة العمل في أسواق المنطقة. وأضاف الشهري، أن هناك مخالفات "اختفت ولم يُسجل واحدة منها أخيراً"، مشيداً بـ "التعاون الملموس" من أصحاب الأعمال، لتنظيم سوق العمل وتشغيل العمالة النظامية. وأوضح، أن مجمل المخالفات التي تم رصدها، يتركز في مخالفة المادة الـ 39، وهي العمل عند غير الكفيل، والمادة الـ 38، وهي العمل بغير المهنة. مضيفاً أن العقوبات المالية لهاتين المخالفتين تُراوح بين 20 و100 ألف ريال، إضافة إلى عقوبات أخرى بالسجن. وأوضح، أن المفتشين في جدة يصل عددهم إلى 60 مفتشاً، مقسمين على 20 فرقة، تختلف أعدادها حسب الحاجة، وتعمل في فترتي الصباح والمساء. وأكد على وجود تنسيق أمني بين الوزارة والجهات الأمنية، وذلك حسب الحاجة، "حتى لا تحدث أي ربكة في السوق". وأنهت وزارة العمل أمس، جولة تفتيشية مفاجئة لمجمع "ريد سي مول" التجاري، بحضور 20 مفتشاً؛ حيث تم رصد مخالفات في المادتين الـ 38 والـ 39. وقال سابقاً عبد الله أبو ثنين، وكيل الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل: إن الجزاءات التي نص عليها قرار مجلس الوزراء رقم 50، تم تفعيل بعضها منذ فترة، وسيتم تطبيق عموم الجزاءات لردع المخالفين قريباً.

وأضاف، أن تطبيق القرار يعد حلا ضمن عشرة حلول، للقضاء على ثلاثة تحديات تواجه الوزارة، هي: "التوطين المؤقت أو الوهمي"، "المتاجرة بالتأشيرات"، "تشغيل العمالة المخالفة". وأكد أبو ثنين، أن بين الجزاءات: حرمان المنشآت من الدخول في المناقصات الحكومية، حرمانها من المساعدات الحكومية؛ وعقوبات أخرى. وأوضح، أن اختيار المنشآت يتم وفق سياسات وآليات محددة تعتمد على 16 معياراً، وهذه المعايير يتم تقييمها بناء على التطبيق. وقال: "الوزارة تعد قوائم لزيارات المنشآت، عبر مفتشين يحملون بطاقات عمل، ويتحققون من سلامة أوضاع العمالة في المنشأة".