البريد الالكترونى :

إن زيارتك لموقعنا الإلكتروني سوف يعود عليك بالنفع حيث اهتمامك بكل ما هو جديد في الغرفة من خلال المعلومات المحدثة عن أنشطة الغرفة المستقبلية

التفاصيل

وزير التجارة يرأس وفد المملكة في الاجتماع الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية

بتاريخ 2013-12-03 عدد المشاهدات : 1670 مشاهدة

الرياض ستدعم حصول الجامعة العربية وفلسطين على عضوية المنظمة بصفة مراقب
تشارك المملكة العربية السعودية بوفد يترأسه معالي الدكتور/ توفيق بن فوزان الربيعة - وزير التجارة والصناعة ورئيس الفريق التفاوضي السعودي في المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية، والذي ينعقد في مدينة بالي الإندونيسية خلال الفترة من 30 محرم حتى 3 صفر 1435هـ الموافق 3-6 ديسمبر كانون الأول الجاري، حيث من المقرر أن يناقش المؤتمر مسوده اتفاقية تيسير التجارة وما آلت إليه عمليه المفاوضات المكثفة خلال الأشهر السابقة، وموضوعات تفاوضية تختص بالملف الزراعي، وعدد من المواضيع المتعلقة بالتنمية، إضافة إلى الموافقة على انضمام الجمهورية اليمنية لعضوية المنظمة لتصبح العضو رقم 160 فيها.
 
كما سيناقش المؤتمر الوزاري والذي يعد أعلى سلطة لاتخاذ القرار في منظمة التجارة العالمية أهم المستجدات والتطورات الخاصة بأعمال المنظمة ونظرتها المستقبلية.
 
ويلقى معالي وزير التجارة والصناعة كلمة المملكة في افتتاح أعمال المؤتمر، والتي ستتناول دعم المملكة للنظام التجاري متعدد الأطراف، إضافة إلى مساندتها ودعمها لإنهاء جولة الدوحة للتنمية بنجاح والتي تهدف في المقام الأول إلى إرساء الأبعاد التنموية للدول النامية والأقل نمواً.
 
علاوة على ذلك سوف يلقى معالي الوزير كلمه يهنئ فيها معالي وزير التجارة اليمني والحكومة والشعب اليمني على الحصول على عضويه دائمة في المنظمة، كما سوف يطالب الدول الأعضاء وسكرتارية المنظمة بتوفير الدعم الفني للحكومة اليمنية للوفاء بتطبيق التزاماتها في إطار المنظمة، لكونها دوله تصنف من الدول الأقل نمواً وتستحق هذا الدعم.
 
ومن المنتظر أن تعلن المملكة أيضاً خلال المؤتمر دعمها لحصول جامعة الدول العربية، ودولة فلسطين على عضوية منظمة التجارة العالمية بصفة مراقب، إضافة إلى المطالبة بإدراج اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية لمنظمة التجارة العالمية.
 
وسيلتقي معالي وزير التجارة والصناعة رئيس الفريق التفاوضي السعودي على هامش أعمال المؤتمر بعدد من وزراء التجارة للدول الأعضاء المشاركة في اجتماعات ثنائية جانبية.
 
كما ستعقد على هامش أعمال المؤتمر أيضاً اجتماعات أخرى تنسيقية وتشاوريه على مستوى دول الخليج العربي والدول العربية والإسلامية.
 
الجدير بالذكر أن الوفد السعودي المشارك يضم في عضويته العديد من الجهات الحكومية المعنية ذات الصلة بالسياسات التجارية، حيث سيشارك الوفد في اجتماعات المجموعات والتكتلات التفاوضية المنعقدة على هامش المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية، ومن ضمنها مجموعة الدول حديثة الانضمام RAMS) ( التي تضم في عضويتها 18 دولة من الدول حديثة الانضمام للمنظمة ومنها المملكة العربية السعودية.